Isim Ghoer Munshorif;alamiyyah bersama Ajam
Alamiyyah bersama ajam
أي: غير العربي مطلقا؛ فالمراد باللفظ: "الأعجمي و: الأجنبي" عام يشمل كل لفظ من لغة أجنبية عن لغة العرب.
Alam bersama ajam bisa mencegah tanwin jika memenuhi dua syarat dibawah ini:
a.lafad ajamnya berupa alam pada asalnya(sebelum dinuqil ke bahasa arab harus sudah berupa alam)dan ketika dinuqil ke bahasa arab langsung dijadikan alam.
b.Lafad ajamnya harus berupa 4 huruf atau lebih karena ilat ajam merupakan ilat yang lemah.Apabila kurang dari 4 huruf maka hukumnya munshorif,baik huruf tengahnya berharokat atau tidak seperti lafad
نوح ولوط
الشرط الثاني أن يكون زائدا على ثلاثة أحرف كإبراهيم وإسحاق فإن
كان ثلاثيا صرف سواء تحرك الوسط كشتر ولمك اسم رجل أو لا كنوح ولوط وقيل يمنع متحرك الوسط إقامة للحركة مقام الحرف
الرابع كما في المؤنث
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع
وكذلك إن كان رباعيا لاشتماله على ياء التصغير؛ فإنه في حكم
الثلاثي؛ لا يمنع من الصرف.
النحو الوافي
يوسف، إبراهيم، إسماعيل
Apabila lafad ajamnya bukan berupa alam pada awalnya,lalu dinuqil ke bahasa arab kemudian langsung dijadikan alam pada awal penuqilannya maka termasuk isim ghoer munshorif contoh lafad
(bahasa persi) بندار
(bahasa romawi)قالون
Akan tetapi jika lafad ajamnya bukan berupa alam pada awalnya,lalu dinuqil ke bahasa arab tidak dijadikan alam,maka hukumnya munshorif.contoh lafad
"ديباج" و"لجام" و"فيروز"
يمنع الاسم من الصرف للعلمية مع العجمة بشرطين:
أولهما: أن يكون علما في أصله الأعجمي1 ثم ينتقل بعد ذلك إلى
اللغة العربية علما2 فيها.
ثانيهما: أن يكون رباعيا فأكثر.
فمثال المستوفي للشرطين: يوسف، إبراهيم، إسماعيل...
أ- فإن لم يتحقق الشرط الأول بأن كان الاسم غير علم في أصله
الأعجمي "أي: الأجنبي مطلقا"1. فإن نقله العرب إلى لغتهم، واستعملوه أول
استعماله عندهم علما، فإنه يمنع من الصرف. وإن لم يستعملوه أول استعماله عندهم
علما وإنما نقلوه إلى لغتهم نكرة أول الأمر. ثم جعلوه علما بعد ذلك -لم يمنع من
الصرف. فمثال ما ليس علما في اللغة الأعجمية. ولكن نقله العرب إلى لغتهم علما أول
الأمر الكلمة الفارسية: "بندار" "وهي اسم جنس لتاجر المعادن،
وللتاجر الذي يخزن البضائع إلى زمن الغلاء". وكذلك الكلمة الرومية:
"قالون" -"وهي اسم جنس للشيء الجيد". والكلمتان في اللغة
الأجنبية اسما جنس؛ وليستا علمين. وقد نقلهما العرب إلى لغتهم علمين في أول
استعمالهما العربي؛ ولهذا امتنع صرفهما -في الرأي الشائع.
ومثال ما ليس علما في اللغة الأعجمية ونقلة العرب إلى لغتهم نكرة
أول الأمر -لا علما- "ديباج" و"لجام" و"فيروز" فكل
منها في اللغة الأجنبية اسم جنس يدل على المعنى المعروف. وقد نقله العرب إلى لغتهم
اسم جنس كذلك في أول الأمر، فلا يجوز منعه
من الصرف، ويظل حكم الصرف باقيا بعد أن يصير علما.
بناء على الشرط السابق لا بد لمنع الاسم الأجنبي من الصرف
للعلمية والعجمة أن يكون: إما علما في اللغة الأجنبية، ثم ينتقل منها علما في
العربية. ليستعمل أول أمره علما فيها، دون أن يسبق له في لغة العرب استعمال آخر
قبل هذه العلمية، وإما أن يكون غير علم في اللغة الأجنبية، ولكنه ينتقل إلى
العربية، فيستعمل فيها أول استعمالاته علما.
النحو الوافي
بناء على الشرط السابق لا
بد لمنع الاسم الأجنبي من الصرف للعلمية والعجمة أن يكون: إما علما في اللغة
الأجنبية، ثم ينتقل منها علما في العربية. ليستعمل أول أمره علما فيها، دون أن
يسبق له في لغة العرب استعمال آخر قبل هذه العلمية، وإما أن يكون غير علم في اللغة
الأجنبية، ولكنه ينتقل إلى العربية، فيستعمل فيها أول استعمالاته علما.
النحو الوافي
kita bisa mengetahuinya dengan dua cara:
1.Lewat nash dari ulama nahwu yang tsiqoh tentang lafad ajam.
2.Dengan ciri-ciri yang telah dibuat oleh ulama nahwu diantaranya:
a.keluarnya dari wazan-wazan arobiyah seperti ابراهيم و ابريسم
b.terdiri dari 4 atau 5 huruf tanpa adanya huruf dzalaqoh yang ada 6(مربنفل))
c.berkumpulnya dalam satu kalimat huruf-huruf yang tidak bisa berkumpul dalam kalimat arab yang somimah(yang terjaga kefasihannya)seperti kumpulnya huruf jim dan qof baik dipisah atau tidak seperti جرموق dan قج dan جقة .kumpulnya shod dan jim sperti صولجان , kaf dan jim sperti سكرجة,ro dan nun pada awal kalimat sprti نرجس ,jatuhnya za setelah dal dalam pada ahir kalimat seperti مهندر .
d.dan lafad2 yang sudah dinash oleh ulama yang tsiqoh kalau lafad trsebut mrupakan asma asalnya ajam.
ويرى بعض النحاة أن الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه ومنعه من
الصرف، وأن المتحرك الوسط واجب المنع من الصرف. والأحسن الأخذ بالرأي الأول ومنها:
أن يجتمع في الاسم من أنواع الحروف ما لا يجتمع في الكلمة العربية الصميمة؛
كاجتماع الجيم والقاف بفاصل، أو بغير فاصل بينهما؛ مثل: "جرموق"1، ومثل:
"قج"2. و"جيقة"3 واجتماع الصاد والجيم في مثل: صولجان، والكاف
والجيم في نحو: سكرجة، والراء بعد النون في أول الكلمة؛ نحو؛ نرجس، والزاي بعد
الدال في آخر الكلمة؛ مثل: "مهتذر".
ومنها: أن ينص الأئمة
الثقات على أن الكلمة أعجمية الأصل.
النحو الوافي
maka ketika dinakirohkan lafad tersebut ditanwiini.karena disana terdapat satu ilat yang kuat dan banyak sekali terpakai didalam kalam ,sehingga didalam syiir ilat tersebut bisa menempati dua ilat.yaitu tariif.
مسألة لا تمنع العجمة من الصرف إلا مع التعريف ولو اجتمع في الاسم أكثر من علَّتين وذلك نحو أذربيجان فإنَّ فيها خمسّ علل التعريف والعجمة والتأنيث والتركيب والألف والنون الزائدتان فإنْ نكَّرته صرفته وعلَّة ذلك أنَّ التعريف علَّة قويَّة كثيرة الدور في الكلام حتى إنَّها في الشعر قد أقيمت مقام علَّتين وليس ذلك لغيره
Demikian lah uraian tentang ajam bersama alamiyyah yang begitu singkat dan sederhana,mudah-mudahan bisa difahami dan bermanfaat.Apabila ada kesalahan dalam penulisan maupun keterangan mohon dimaafkan.Sekian dan wassalam.
Mohon subscribenya bosss!!!!
Komentar
Posting Komentar